Skip to content
Call Us! +961 3 140 658

النظام الغذائي الافضل للشعر الدهني

هل تعاني من الشعر الدهني وقد فشلت جميع المحاولات العلاجية؟ ابحث عن السبب في نظامك الغذائي. اكدت الدراسات دوراً مهماً تلعبه عاداتنا الغذائية في افرازات الغدد التي تلعب دوراً في نوعية الشعر. قد يتفاجئ البعض بالنتائج الصحية على الشعر.

النصيحة الاولى: تناول كمية كافية من المأكولات الغنية بالفيتامينات ب

اكدت الدراسات ان تناول الفاكهة الغنية بالفيتامين ب بالاخص الفيتامين ب2، ب6 قد يساعد على محاربة مشكلة الشعر المدهن من خلال تعديل افرازات الSebum. كما يمكن لفيتامين الب6 ان يساعد على محاربة الشعور بالرغبة الملحة لتناول السكر Sugar Craving. من اهم مصادر الفيتامين ب6 البقوليات، اللحوم، الدجاج، السمك وبعض انواع الخضار والفاكهة كالخوخ، الموز، الافوكادو، السبانخ،الاسبارج، المانغا، البروكولي والخس…

النصيحة الثانية: اتبع نظام غذائي قليل بنسبة السكر السريع وغني بالمأكولات ذات مؤشر السكر المنخفض.

يؤدي تناول المأكولات ذات مؤشر السكر المرتفع الى ارتفاع نسبة السكر بالدم بسرعة وبالتالي الى افراز البنكرياس لكميات مرتفعة من الانسولين. يؤدي وجود الانسولين بكميات مرتفعة في الدم الى افراز هرمون الاندروجين التي تؤدي الى زيادة افرازات مادة السيبوم.تعتبر معظم انواع الخضار، الفاكهة بالاضافة الى البقوليات من المأكولات ذات مؤشر السكر المنخفض.

النصيحة الثالثة: انتبه لا يجب الغاء الدهون المفيدة من غذائنا اليومي

يؤدي تناول الدهون بكميات مرتفعة الى زيادة افراز مادة السيبوم مما يؤدي الى زيادة مشكلة الشعر الدهني. بالمقابل لا يجب ايقاف تناول الدهون الاساسية المتواجدة بكميات كبيرة في المكسرات النيئة، البذور، الاسماك الغنية بالدهون والحبوب الكاملة الغير مصنعة. يلعب النقص بهذه الدهون دوراً سلبياَ على افرازات الجلد وصحة الشعر. لا يمكن لجسم الانسان ان يصنع هذه الدهون وبالتالي يجب علينا تأمينها من خلال نظامنا الغذائي.

بالمقابل يجب الابتعاد عن تناول مصادر الدهون المشبعة كالزبدة والسمنة. يمكن لجسم الانسان ان يقوم بتصنيع هذه الدهون عند الحاجة اليها. تناول هذه الانواع من الدهون بكميات مرتفعة يلعب دوراً سلبياً بالنسبة للافرازات الدهنية.

من المهم ايضاً الغاء مصادر الدهون الTrans من نظامنا الغذائي فهي مضرة جداً لصحة الانسان بالاضافة الى كونها تؤدي الى تفاقم مشكلة الشعر الدهني

النصيحة الرابعة: انتبه الى تناول الكميات اللازمة من الزنك

اثبتت الدراسات العيادية اهمية تناول الكميات اللازمة من الزنك في معالجة الشعر الدهني. انتبه يجب توفر الفيتامين ب6 في المصران لامتصاص الزنك بالكميات اللازمة. من اهم مصادر الزنك ثمار البحر، اللحوم الحمراء، الدجاج، المكسرات، البقوليات، الحبوب والشوفان.

النصيحة الخامسة: خفف من تناول الحليب ومشتقاته

يؤدي تناول الحليب ومشتقاته بكميات كبيرة الى ظهور الشعر الدهني. يعود ذلك الى الهرمونات التي يتم اعطاؤها للبقر بهدف زيادة المنتوج. كما تؤدي الهرمونات الموجودة في حليب البقرة الحبلة الى زيادة افراز الاندروجين في جسم الانسان وبالتالي الى ظهور الشعر الدهني.

اما اهم المأكولات التي انصح بتناولها:

  • بزر دوار الشمس: مصدر مهم للفيتامين ب اهمها الب2 والب6.
  • الشوفان: مصدر مهم للفيتامين ب والزنك. نصيحة: قم بنقع الشوفان بالماء لساعات عديدة قبل تناوله يساعد ذلك على التخلص من الPhytic acid الذي يمنع امتصاص المغذيات.
  • الفطر: مصدر مهم للفيتامين ب والزنك
  • اللوز: مصدر مهم للفيتامين ب2، الدهون الاساسية المفيدة لجسم الانسان.
  • البابريكا: مصدر للفيتامين E، ب2، ب6 والبيتا كاروتين.

Leave a Comment





Scroll To Top