تحتوي البازيلا على نسبة مرتفعة من مضادات التأكسد من نوع Phytonutrients وبالاخص الCoumestrol الذي اكدت الدراسات اهميته في الوقاية من سرطان المعدة بحسب الدراسات. اكدت دراسة مكسيكية ان تناول الكميات اللازمة من مادة الCoumestrol اي حوالي 2 ميلليغرام يومياً او اكثر تساعد على الوقاية من انواع متعددة من السرطان اهمها سرطان المعدة. يحتوي كل كوب من البازيلا على حوالي 10 ميلليغرام من الCoumestrol. يجعل ذلك تناول البازيلا الخضراء الطازجة المتوفرة في الاسواق حالياً امراً مهماً جداً لصحة الانسان لكن يبقى المفتاح هو الاعتدال.

ما هي اهم فوائد البازيلا الخضراء؟

مضادة للتأكسد وللالتهابات

تحتوي البازيلا الخضراء على نسب مرتفعة ومتنوعة من مضادات التأكسد التي تساعد على المحافظة على صحة الانسان. تعتبر البازيلا الخضراء مثلاً مصدر ببCatechin والEpicatechin في عائلة الFlavonoid كما تعتبر مصدر للAlpha- carotene والBeta- Carotene  في عائلة الCarotenoid بالاضافة الى اعتبار البازيلا مصدر للفيتامين C، E ولمعدن الزنك.

يساعد تناول البازيلا على محاربة الالتهابات بفضل احتوائها على نسب مرتفعة من الاوميغا 3 وبالاخص الAlpha-Linolenic acid (ALA). من اهم امراض التي تنجم عن ارتفاع نسب الالتهاب في جسم الانسان: امراض القلب، السكري من النوع الثاني والتهاب المفاصل. تؤكد الدراسات التي اجريت حديثاً اتصالاً وثيقاً بين خصائص البازيلا الخضراء المضادة للتأكسد والالتهابات وانخفاض خطر الاصابة بالامراض المذكورة اعلاه واهمها السكري من النوع الثاني.

المحافظة على نسب منتظمة من السكر في الدم

العامل الاهم في هذه الافادة هو احتواء البازيلا على نسب مرتفعة من البروتين والالياف (8 الى 10 غرام في كل كوب لكل منهما). تساعد هذه النسب على عملية هضم هذه المأكولات مما يساعد على تكسير النشويات وعلى امتصاص السكر بشكل منتظم في الدم وبالتالي على المحافظة على  نسب منتظمة من السكر في الدم.

اكدت دراسات حديثة دوراً فعالاً للبازيلا الخضراء في تخفيض مستويات السكر في الدم اي الFasting blood sugar وفي تخفيض نسبة الانسولين في الدم اي الFasting insulin levels. تزداد هذه الفوائد لدى تناول البازيلا الخضراء مع نظام غذائي غني بالالياف وبالنشويات البطيئة الامتصاص.

صحة القلب

اهم فوائد البازيلا الخضراء متصلة بالقلب والشرايين اولاً بفضل خصائصها المضادة للتأكسد والالتهاب. تحمي نسبة الاوميغا 3 المرتفعة في البازيلا الخضراء القلب. تحتوي البازيلا الخضراء على نسب مرتفعة من الفيتامين ب وبالاخص الفيتامين B1، B9، بالاضافة الى الفيتامين B2، B3 وB6. كما تحتوي البازيلا على نسب من الفيتامين B المعروف بالCholine وهو يحمي القلب والشرايين.

حماية من سرطان المعدة

تؤكد الدراسات الحديثة اتصالاً وثيقاً بين سرطان المعدة والنظام الغذائية الذي لا يؤمن حاجة جسم الانسان من مضادات التأكسد والالتهاب وبالاخص مادة الPolyphenols.

البازلاء غذاء مناسب لأنظمة الريجيم


البازلاء منخفضة الدهون فكوب من البازلاء يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لكنها تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والألياف.


تقوية المناعة
تحتوي البازلاء على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة وامداد الجسم بالطاقة.


علاج الإمساك


تعمل النسب المرتفعة من الالياف في البازيلا على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.


المحفاظة على صحة العظام


يحتوي كوب واحد من البازيلا على 44% من احتياجات الجسم من فيتامين K المسؤول عن ترسيخ الكالسيوم على العظام.

تقلل من الكولسترول السيئ


تحتوي البازيلا على مادة النياسين التي تخفض الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ في الدم.

Leave a Comment