عندما يتعلق الموضوع بصحة القلب تشمل النصائح نواحي متعددة اهمها الغذاء. من هنا اهمية اختيار المأكولات المفيدة وادخالها الى عاداتنا الغذائية.

الاعشاب

اضافة الاعشاب المنكهة الى الطعام من الخدع المفيدة لتخفيف استعمال الدهون والملح دون حدوث فارق بالطعم.

البقوليات
وبالاخص الفاصوليا السوداء التي تشكل مصدراً مهماً للمغذيات المفيدة للقلب اهمها حمض الفوليك، مضادات التأكسد والمغنيزيوم التي تساعد على تخفيض ضغط الدم.  كما تساعد نسبة الالياف المرتفعة على التحكم بالكولسترول والسكر في الدم. لذلك اضف الفاصوليا السوداء الى الشوربا والسلطات. انتبه: اغسل الفاصوليا المعلبة جيداً قبل تناولها للتخلص من الملح.

النبيذ الاحمر

يعتبر النبيذ الاحمر من انواع الكحول المفيدة للقلب والشرايين بفضل احتوائه على مادتي الResveratrol والCatechins. من هنا تكمن افادة النبيذ للقلب والشرايين بالاضافة الى دوره البناء في رفع نسبة الكولستول الجيد في الدم HDL.
يشكل شرب الكحول بكميات كبيرة ضرراً للقلب لذلك لا يجب تخطي الكميات الموصى بها عالمياً اي كوب واحد يومياً للنساء وكوبان يومياً للرجال مع استشارة الطبيب للاشخاص الذين يتناولون الادوية المسيلة للدم.

السلمون

من اهم المأكولات المفيدة للقلب بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من الOmega 3 وهو نوع  من الدهون المفيدة التي تساعد على الوقاية من مشاكل عدم انتظام دقات القلب ويخفض ضغط الدم. قد يساعد تناول الاوميغا 3 ايضاً على تخفيض نسبة التريغليسريد وعلى محاربة الالتهابات. لذلك تنصح منظمة القلب العالمية بتناول السلمون او السمك بشكل عام مرتين بالاسبوع.

التونا

تعتبر التونا من المصادر المهمة ايضاً للاوميغا 3 ولكن من الافضل تناولها طبعاً طازجة. حضر فيليه التونا مشوي مع الحامض.

زيت الزيتون

يحتوي زيت زيتون على نسب مرتفعة من مضادات التأكسد التي تساعد على حماية الشرايين وعلى تخفيف نسبة الكولسترول في الدم. للافادة القسوة اشتر زيت الزيتون المعصور دون حرارة واستعمله خلال ستة اشهر.

الجوز

يساعد تناول 5 حبات من الجوز يومياً على خفض نسبة الكولسترول. يساعد ذلك ايضاً على حماية شرايين القلب من الالتهابات. يحتوي الجوز على نسب مرتفعة من الدهون الاحادية اللاتشبع اي الاوميغا 3 والالياف.

اللوز

اضف اللوز المحمص الى الاطباق او حتى الى الحلويات. اللوز غني بالSterols ذات المصدر النباتي، الالياف والدهون المفيدة للقلب. يساعد تناول اللوز على خفض نسبة الكولسترول السيء بالدم. لذلك تناول 5 حبات من اللوز يومياً.

الEdamame

كلمة Edemame هي التعبير الصيني للSoya Beans. يساعد البروتين المتوفر في الصويا على تخفيض الكولسترول السيء في الدم. يحتوي كل كوب من الEdemame على حوالي 8 غرامات من الالياف المفيدة للقلب.

الTofu

يؤمن تناول الTofu البروتين للنباتيين بالاضافة الى المعادن، الالياف والدهون المتعددة اللاتشبع.

البطاطا الحلوة

تؤمن البطاطا الحلوة السكر البطيء الامتصاص. تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً للالياف، الفيتامين أ والليكوبين.

الليمون

يحتوي الليمون على نسبة من الياف البيكتين التي تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الدم. يحتوي الليمون ايضاً على نسبة من البوتاسيوم الذي يساعد على المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدلات المقبولة.

السلق

السلق من الخضار الغنية بالبوتاسيوم والمغنيزيوم. تساعد هذه المعادن على تنظيم ضغط الدم. السلق مصدر مهم ايضاً للالياف، الفيتامين أ ومضادات التأكسد اهمها الLutein والZeaxanthin.

الشوفان

يساعد تناول الشوفان على الشعور بالشبع لوقت طويل مما يخفف من الشعور بالجوع المفاجىء كما يساعد على المحافظة على نسبة سكر منتظمة في الدم. تساعد الالياف المتوفرة في الشوفان على تخفيض نسبة الكولسترول السيء.

بزر الكتان

يحتوي بزر الكتان على الالياف، الPhytochemicals وبالاخص الLignans بالاضافة الى الاوميغا 3.

الالبان القليل الدهون

لا تقتصر افادة الحليب ومشتقاته على العظام بل يساعد ايضاً على محاربة ارتفاع ضغط الدم. يعتبر اللبن مصدراً مهماً للكالسيوم والبوتاسيوم.

الكرز

الكرز مصدراً مهماً لمضادات التأكسد اهمها مادة الAnthocyanine التي تساعد على حماية الاوعية الدموية.

التوت

يمكن ان يعتبر التوت من اهم المأكولات والفاكهة فيما يتعلق بالغذاء. يحتوي التوت على نسب مرتفعة من مضادات التأكسد اهمها الAnthocyanine التي تساعد على حماية الاوعية الدموية بالاضافة الى احتوائها على نسب مرتفعة من الالالياف.

Leave a Comment