تركز الارشادات الطبية على تفاعل الادوية فيما بينها بينما تنسى في معظم الاحيان التفاعل بين الادوية والطعام. ما هي اهم هذه المأكولات؟
شرب عصير الكريب فروت يزيد من نسبة امتصاص الجسم للادوية بالاخص ادوية الكولسترول المكونة من مادة الستاتين. لذلك النصيحة لمن يتناول هذه الادوية شرب عصير الكريب فروت ساعتين على الاقل قبل او بعد تناول الدواء.
كما يمكن لهذا العصير ان تزيد او تقلل من استيعاب جسم الانسان لبعض الادوية اهمها ادوية الحساسية، ارتفاع ضغط الدم، الغدة، ادوية السعال، الادوية المقللة من افرازات الاسيد في المعدة. لذلك من الافضل الابتعاد عن شرب عصير الكريب فروت لدى تناول هذه الادوية. يعود السبب الرئيسي لهذا التفاعل الى مادة الFurancoumarins التي تلعب في جسم الانسان دوراً مماثلاً لهذه الادوية.

يؤثر تناول الورقيات الخضراء على مفعول الادوية المسيلة للدم. تحتوي هذه الخضار على نسبة مرتفعة من الفيتامين K الذي يساعد على تجمد الدم. لا يعني ذلك ان يتوقف من يأخذ هذه الادوية عن تناول الورقيات الخضراء. الاهم هو تناول هذه المأكولات بكميات معتدلة . مع الابتعاد عن تناول هذه المأكولات بكميات كبيرة في فترات معينة وكميات اقل في فترات اخرى.
يمكن لبدائل الملح ان تؤثر على ادوية الضغط. تتكون هذه البدائل عادة من مادة البوتاسيوم التي تقلل من فعالية هذه الادوية مما قد يؤدي الى الوفاة. من المعترف به علمياً ان لا ضرورة لاستبدال الملح لدى تناول هذه الادوية.
تناول المأكولات التي تحتوي على حمض التيرامين قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. من اهم الادوية التي تتعارض مع هذه المادة الادوية المعالجة للاكتئاب، وادوية الباركنسون. من اهم المأكولات التي تحتوي على هذا الحمض الشوكولا، الاجبان المعتقة، الهوت دوغ، اللحوم المخمرة…
من المهم جداً قرأة النشرة المرافقة للدواء قبل تناول الادوية.

Leave a Comment