Call Us! +961 3 140 658

Quinoa

تشتهر الQuinoa حالياً بين محبي تناول الطعام الصحي. ما هو سر هذه الشهرة؟ هل هي مبررة علمياً؟

تتحدر كلمة Quinoa من لغة Quechua المعتمدة من حضارة الIncas. ظهر الQuinoa في فرنسا في عام 1837 من خلال الاسبان. تشير الدراسات الى ان بدء ظهور هذه النبتة يعود الى ظهور حيوان الLama فهما متجانسان ويتواجدان سوياً اي منذ حوالي 6000 الى 7000 سنة في اميركا الجنوبية.

تعتبر الQuinoa نبتة مكرسة او مقدسة لدى حضارة الIncas وكانوا يعتبرونها Chisiya mama اي حرفياً النبتة الام. ساعد الQuinoa بشكل كبير على انتشار حضارة الIncas.

انتبه سكان الغرب خلال السبعينيات الى ضرورة تعديل عاداتهم الغذائية واكتشفوا حينها الQuinoa التي تحتوي على نسبة ونوعية من البروتينات تتخطى تلك المتواجدة في مصادرالنشويات الكلاسيكية. فازداد تناول الQuinoa في اوروبا واميركا الشمالية في حين انخفض في اميركا الجنوبية باستثناء بعض المناطق البعيدة.

يتم حالياً زرع الQuinoa في الولايات المتحدة والكندا ويجري العمل حالياً على بدء زراعته في اوروبا.

ما هي فوائد الQuinoa الغذائية؟

تفيد الدراسات العلمية الى ضرورة تناول النشويات الغنية بالالياف، مضادات الاكسدة، الفيتامينات والمعادن ذلك لفوئدها بالنسبة لخطر الاصابة بامراض القلب والشرايين، السكري وبعض انواع السرطان بالاضافة الى افادتها في التخلص من زيادة الوزن المرضية.

الالياف يحتوي حصة من الQuinoa (125مل) على كمية من الالياف تناهض تلك الموجودة في حصة من الخبز المحضر من القمحة الكاملة او في 125مل من الارز الاسمر المطبوخ. تساعد الالياف الموجودة في طحين الQuinoa على انواع من الالياف تساعد على تحسين الهضم وامتصاص المغذيات في المصران. يساعد تناول الQuinoa بشكل عام على محاربة امراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني من خلال المساعدة على تعديل نسبة الكولسترول، السكر والانسولين في الدم. تساعد الInsoluble fibers على المحافظة على عمل المصران الصحي. يعطي تناول الالياف بالكمية اللازمة الشعور بالشبع بوقت طويل.

البروتين يحتوي الQuinoa على حوالي 15% من البروتين مع تقسيم لنوعية الاحماض الامينية افضل من تلك الموجودة في معظم النشويات كالارز، القمح والذرة. تساعد البروتينات عادة على تكون، تصحيح والمحافظة على الانسجة في جسم الانسان كاسنجة الجلد، العضلات والعظام. كما تساعد على فبركة الانزيمات والهرمونات. اشارت منظمة الامم المتحدة للغذاء والزراعة Organisation des nations Unies pour l’alimentation et l’agriculture (OAA) الى ان الQuinoa يحتوي على كمية من المغذيات تضاهي تلك الموجودة في الحليب الكامل الدسم. لا يعني ذلك امكانية الاستعاضة عن شرب الحليب وتناول الQuinoa مكانه اذ ينتمي الاثنان الى فئات غذائية مختلفة. يحتوي الQuinoa على نسبة مرتفعة من الاحماض الامينينة الضرورية لجسم الانسان اي تلك التي لا يمكن لجسم الانسان فبركتها ويجب امتصاصها من الطعام. يحتوي الQuinoa على نسبة مرتفعة من حمض الLysine وهو حمض اميني غير متوفر في القمح والذرة. يعتبر الQuinoa مصدر مهم ايضاً للMethionine، الCystine، الArginine، الHistidine والIsoleucine كلها احماض امينية ضرورية. يحتوي الQuinoa على نسبة منخفضة من الProlamine مما يعني انه لا يحتوي على مادة الGlutten وبالتالي يمكن تناوله من قبل الاشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك اي الحساسية على مادة الGlutten.

الفيتامينات والمعادن

  • المانغانيز: تعتبر الQuinoa مصدر مهم جداً للمانغانيز. يعمل المانغانيز كمساعد لعمل الانزيمات في عملية الهضم على اكثر من 12 نقطة مختلفة. كما يساعد المانغانيز على محاربة آثار المواد المؤكسدة.
  • الحديد: الQuinoa مصدر جيد للحديد. يعتبر هذا المعدن المتواجد في خلايا الجسم عاملاً مهماً في نقل الاوكسيجين وفي فبركة الكريات الحمراء في الدم. كما يلعب الحديد دوراً مهماً في فبركة الخلايا، الهرمونات والاعصاب.
  • الزئبق: الQuinoa مصدر مهم للزئبق الذي يلعب دوراً مهم في فبركة الHemoglobine والكولاجين. يساعد الزئبق ايضاً جسم الانسان على محاربة المواد المؤكسدة.
  • الفوسفور: الQuinoa مصدر للفوسفور وهو ثاني اكثر معدن متوافر في جسم الانسان بعد الكالسيوم. يلعب الفويفور دوراً مهم جداً في صحة العظام والاسنان. كما يساعد على نمو الخلايا.
  • الماغنيزيوم: الQuinoa مصدر للماغنيزيوم الذي يساعد على نمو العظام، تكوين البروتينات، عمل الانزيمات، على العضلات، صحة الاسنان وعلى عمل جهاز المناعة. يلعب الماغنيزيوم ايضاً دوراً مهم في حرق الطاقة.
  • الزنك: الQuinoa مصدر لزنك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، على فبركة الخلايا الجينية، على الشعور بطعم المأكولات، على ختم الجروح وعلى نمو الجنين. يلعب الزنك دوراً ايضاً في الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدرة الدرقية. يساعد تواجد الزنك في البانكرياس على فبركة حفظ وافراز الانسولين.
  • الفيتامين B2: الQuinoa مصدر للفيتامين B2 وهو فيتامين يساعد على حرق الطاقة في الخلاليا. كما يساعد على نمو الانسجة وعلى فبركة الكريات الحمراء والهرمونات.

تحتوي كل حصة من الQuinoa (20غ) على حوالي 75 وحدة حرارية، 2.6 غرام بروتين، 13.8 غرام نشويات، 1.2 غرام دهون و1.4 غرام الياف.

من المهم ان يتناول النباتيين الQuinoa فهو يحتوي على نسبة مهمة من الحديد، الزنك والفيتامين B2. يحتوي الQuinoa ايضاً على نسبة مرتفعة من البروتينات النباتية المتوفرة لجسم الانسان.

الQuinoa غني بالزيوت

يحتوي الQuinoa على نسبة مهمة من الدهون اهمها الدهون الاساسية لجسم الانسان Omega 3 & Omega 6. كما يحتوي على نسبة من الفيتامين E.

الQuinoa مضاد لفقر الدم

 يعتبر الQuinoa مصدر مهم للحديد (1.85 مغ من الحديد لكل 20غ). لزيادة نسبة امتصاص الحديد ذات المصدر النباتي ينصح بتناوله مع الوجبات التي تحتوي على مصدر للفيتامين س منها الفريز، الليمون، الشمام، الكيوي، الفليفلة والخس.

Leave a Comment