Call Us! +961 3 140 658

المأكولات المفيدة للاظافر

تعتبر الاظافر مثلا حياً عن مدى صحة جسم الانسان. وبالتالي ان كانت اظافرك متكسرة او ضعيفة وهشة فعليك البحث عما هواعمق لتكتشفي نقص او خلل في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن.

نعرف جميعاً ان مشاكل الاظافر عديدة وتدل بتنوعها على تنوع انواع النقص التي سمكن ان تئد اليها:

  • اذا كانت المشكلة اظافر تتشقق وتتكسر بسهولة فانت تعانين بنقص بالحديد والبروتينات

  • اذا كنت تعانين من ظهور بقع بيضاء فانت تعانين من نقص في الحديد والزنك
  • اذا ظهرت خطوط بيضاء فالمشكلة نقص بالزنك والبروتينات
  • اذا ظهرت بقع بنية اللون فانت تعانين من نقص في حمض الفوليك، البروتينات والفيتامين C
  • اذا كانت اظافك هشة، ضعيفة وجافة فان جسمك ينقصه الكالسيوم والفيتامين A

 لذلك من المهم جداً البدء بالوقاية من خلال تناول نظام غذائي صحي متنوع. ولكن لدى ملاحظة اي تغير في صحة الاظافر من المهم ان نبدء بتشخيص المشكلة وايجاد الحلول الغذائية لها.

  • المأكولات الغنية بالبروتين لان الاظافر مكونة من بروتين الكيرتين. ننصح بتناول البرويتنات الصحية الخالية من الدهون كاللحمة الحمراء الخالية من اللية، وصدر الدجاج المطهو دون الجلد، البيض، السمك كالسلمون. نلاحظ ان من يتبع نظام غذائي منحف قليل جداً بالوحدات الحرارية او من يتبع نظام الDetox او الMacrobiotic diet لوقت طويل تنقسه كمية من البروتين وبالتالي يعاني من مشاكل الاظافر.
  • المأكولات الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، الورقيات الخضراء كالسبانخ، الفراولة والمشمش. النقص بالحديد يبان من خلال لون الاظافر الشاحب والشكل المشابه لشكل الملعقة. فان الشرايين الصغيرة التي غذي الاظافر تعطيها اللون الزهري الصحي. لا يجب ان ننسى ان نضيف رشة من الفيتامين س على المأكولات الغنية بالحديد فان ذلك يزيد من سرعة امتصاصه.
  • المأكولات الغنية بالزنك تعطي حياة للاظافر كاللحمة الحمراء، الدجاج، ثمار البحر، البيض، الجبنة.
  • الفيتامين ب كالمكسرات، السمك، البيض تساعد على المحافظة على اظافر قوية.
  • يساعد الزئبق على المحافظة على مادة الMelanine التي تعطي اللون الجميل من اهم المصادر: ثمار البحر والمكسرات
  • الOmega 3 الموجود في الاسماك كالسلمون، الترويت، السردين وفي المكسرات النيئة
  • الاهم تأمين الترطيب اللازم من خلال شرب ليترين من الماء يومياً
  • الحليب ومشتقاته فهي مجموعة من المأكولات غنية بالبروتينات، الكالسيوم، الزنك، الفيتامين ب12.
  • اللحوم العضوية (كالكبد…) فهي غنية بالفيتامين ب 12، ب9، الفيتامين A، البروتينات
  • الورقيات الخضراء فهي مصدر للفيتامين A، الكالسيوم وحمض الفوليك.

المأكولات المساعدة لظهور الفطريات في الاظافر:

اثبتت دراسات علمية علاقة وثيقة بين نوعية الغذاء وظهور فطريات الاظافر. من اهم هذه المأكولات:

  • اي نوع من المحليات كالسكر، العسل، الممحليات الاصطناعية.
  • النشويات المحضرة من الطحين الابيض واستبدالها بالطحين المحضر من القمحة الكاملة.
  • اي نوع من انواع الفاكهة المفبركة كالفاكهة المجففة، عصير الفاكهة، تستثنى المربيات الغير محلاة.
  • الكحول بالاخص النبيذ والبيرة التجارية التي تحتوي على مواد تخفف من الاستجابة على البكتيريا.

جسم الانسان خزان من الاغذية التي تساعده على العمل بشكل منتظم وصحي. ينطبق هنا المثل القائل “الاناء ينضح بما فيه”

Leave a Comment